ahla.farfasha

منتدى احلى فرفشة يرحب بكل اعضاءة الكرام اللى دايما منورين وبمواضيعهم مشتركين وبمسهمتهم متفعلين ونتمنى لهم قضاء اجمل الأوقات والافادة والاستفادة
.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ahla.farfasha

منتدى احلى فرفشة يرحب بكل اعضاءة الكرام اللى دايما منورين وبمواضيعهم مشتركين وبمسهمتهم متفعلين ونتمنى لهم قضاء اجمل الأوقات والافادة والاستفادة
.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ahla.farfasha

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ahla.farfasha

فرغم كل شىء ستبقى يامصر ام الدنيـــــــــا

أخر الأخبار »خاص..هاني سعيد: مستعد للعودة لمركز الليبرو..وخسارة المنتخب تعني نهاية جيل خاص .. عصام شعبان رئيسا لنادى الاتحاد السكندري'لقاء مصر وجنوب افريقيا سيذاع ارضيا وفضائيا على التلفزيون المصرى مجانا نادي فرنسي فى الدرجة الثانية يتقدم بعرض لشراء ميسي من برشلونةارتباك في الجهاز الفني للأهلي بعد إصابة دومنيكعشرة لاعبين ينقذون ميلان من هزيمة تاريخية أمام باري500 من أهالي شهداء بني سويف يهتفون للوحدة الوطنية ويطالبون بإعدام العادليحريق بمحمية سالوجا يلتهم 300 شجرة سنط ومساحات من نباتات البوص أثار تعرض "أحمد صديق" لاعب النادي الإسماعيلي للإصابة أثناء انضمامه للمنتخب العسكري، قلق "مارك فوتا" المدير الفني للدارويش  ألف ليلة وليلة دوت كوم"..كتاب جديد للإذاعة العسكرية الإسرائيلية يتناول الثورة المصرية عشرات القتلى والجرحى في زلزال وتسونامي اليابان  أطباء القصر العيني: استقبلنا 295 مصابا بطلق ناري في 4 ساعات يوم جمعة الغضبتخوض منتخبات إسبانيا حاملة اللقب وهولندا وإيطاليا وإنجلترا اختبارات صعبة الجمعة والسبت ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا المقررة عام 2012 في بولندا وأوكرانيا..  الدستور يمنع زويل من الرئاسة ويدعم البرادعي ... مستعد لمناظرة البرادع%@

المواضيع الأخيرة

» نيزار قبانى
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:14 pm من طرف الصمت الحـزين

» فتاه عزباء تنام مع شاب ليله كامله فى غرفه واحده
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:08 pm من طرف الصمت الحـزين

» انا جيييت نورت المنتدى
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:01 pm من طرف الصمت الحـزين

» (ساقطون بالخط العريض)
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 6:51 pm من طرف الصمت الحـزين

»  الْحَيــَـآهـ مَدْرَسَهْـ وَالْج ـــرْح أَحَد فُصُولَهَا
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 6:33 pm من طرف الصمت الحـزين

» النساء اولاً
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 6:22 pm من طرف الصمت الحـزين

» تمسك بخيوط الشمس
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:08 am من طرف admin

»  بصمات تبكيني دما لا دمعا
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:04 am من طرف احساس طفلة

» قصة الفيلسوف والديك
 شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 1:35 am من طرف admin


2 مشترك

    شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية

    no women no cry
    no women no cry
    عضو مفرفش فضـــــــــــــــــــى
    عضو مفرفش فضـــــــــــــــــــى


    عدد المساهمات : 1208
    POINTS : 2834
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

     شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية Empty شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية

    مُساهمة من طرف no women no cry الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:11 pm


    عن أبي عبْدِ الرَّحْمن عبدِ الله بنِ مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدَّثَنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وهُوَ الصَّادقُ المَصْدوق: " إن أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّه أرْبعينَ يوْماً نُطْفَةً، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يَكُون مُضْغَةً مِثْلَ ذلك، ثُمَّ يُرْسَلُ إليه المَلكُ فَيَنْفخُ فيه الرُّوحَ ويُؤمَرُ بأرْبَعِ كلماتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ وأَجَلِهِ وعَمَلِهِ وشَقيٌّ أو سَعيدٌ، فَوَاللهِ الَّذي لا إله غَيْرُهُ إنَّ أَحَدَكُمْ ليَعْمَلُ بعَمَلِ أهْلِ الجَنَّةِ حتى ما يكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعُ، فَيَسْبقُ عَليْه الكِتابُ فَيَعْمَلُ بعَملُ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُها. وإنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهل النَّارِ حتى ما يَكُون بَيْنَهُ وبَيْنَها إلا ذِرَاعٌ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكتابُ، فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أهل الجنَّةِ فَيَدْخُلُها ". رواه البخاري ومسلم.
    مفردات الحديث:

    " المصدوق": فيما أوحي إليه، لأن الملك جبيريل يأتيه بالصدق، والله سبحانه وتعالى يصدقه فيما وعده به.

    " يُجمع " يُضَم ويُحفظ، وقيل : يُقَدَّر ويُجمع.

    " في بطن أمه ": في رحمها.

    " نطفة": أصل النطفة الماء الصافي، المراد هنا: منياً.

    " علقة": قطعة دم لم تيبس، سميت " علقة ".

    " فيسبق عليه الكتاب ": الذي سبق في علم الله تعالى.

    المعنى العام:
    1- أطوار الجنين في الرحم: يدل هذا الحديث على أن الجنين يتقلب في مئة وعشرين يوماً في ثلاثة أطوار، في كل أربعين يوماً منها يكون في طور؛ فيكون في الأربعين الأولى نطفة، ثم في الأربعين الثانية علقة، ثم في الأربعين الثالثة مضغة، ثم بعد المئة وعشرين يوماً ينفخ فيه الملك الروح، ويكتب له هذه الكلمات الأربعة.

    والحكمة في خلق الله تعالى للإنسان بهذا الترتيب ووفق هذا التطور والتدرج من حال إلى حال، مع قدرته سبحانه وتعالى على إيجاده كاملاً في أسرع لحظة : هي انتظام خلق الإنسان مع خلق كون الله الفسيح وفق أسباب ومسببات ومقدمات ونتائج، وهذا أبلغ في تبيان قدرة الله.. كما نلحظ في هذا التدرج تعليم الله تعالى لعباده التأني في أمورهم والبعد عن التسرع والعجلة، وفيه إعلام الإنسان بأن حصول الكمال المعنوي له إنما يكون بطريق التدريج نظير حصول الكمال الظاهر له بتدرجه في مراتب الخلق وانتقاله من طور إلى طور إلى أن يبلغ أشده، فكذلك ينبغي له في مراتب السلوك أن يكون على نظير هذا المنوال.

    2- نفخ الروح: اتفق العلماء على أن نفخ الروح في الجنين يكون بعد مضي مئة وعشرين يوماً على الاجتماع بين الزوجين، وذلك تمام أربعة أشهر ودخوله في الخامس، وهذا موجود بالمشاهدة وعليه يُعوَّل فيما يُحتاج إليه من الأحكام من الاستلحاق ووجوب النفقات، وذلك للثقة بحركة الجنين في الرحم، ومن هنا كانت الحكمة في أن المرأة المتوفى عنها زوجها تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام؛ لتحقق براءة الرحم ببلوغ هذه المدة دون ظهور أثر الحمل.

    والروح: ما يحيا به الإنسان، وهو من أمر الله تعالى، كما أخبر في كتابه العزيز {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85] .

    3- تحريم إسقاط الجنين: اتفق العلماء على تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه؛ واعتبروا ذلك جريمة لا يحل للمسلم أن يفعله، لأنه جناية على حيٍّ متكامل الخلق ظاهر الحياة.

    وإما إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه حرام أيضاً، وإلى ذلك ذهب أغلب الفقهاء، " وقد رخَّصَ طائفة من الفقهاء للمرأة في إسقاط ما في بطنها ما لم ينفخ فيه الروح وجعلوه كالعزل.

    4- إن الله تعالى يعلم أحوال الخلق قبل أن يخلقهم، فما يكون منهم شيء من إيمان وطاعة أو كفر ومعصية، وسعادة وشقاوة؛ إلا بعلم الله وإرادته، وقد تكاثرت النصوص بذكر الكتاب السابق؛ ففي البخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة أو النار، وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة، فقال رجل: يا رسول الله! أفلا نمكث على كتابنا وندع العمل؟ فقال: اعملوا فكلٌّ مَيَسَّرٌ لما خُلِقَ له، أما أهل السعادة فيُيَسَّرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم قرأ: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى} [ الليل: 5-6].

    وعلى ذلك فإن عِلْمَ الله لا يَرفع عن العبد الاختيار والقصد؛ لأن العلم صفة غير مؤثرة بل هو صفة كاشفه، وقد أمر الله تعالى الخلق بالإيمان والطاعة، ونهاهم عن الكفر والمعصية، وذلك برهان على أن للعبد اختياراً وقصداً إلى ما يريد، وإلا كان أمر الله تعالى ونهيه عبثاً، وذلك محال، قال الله تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 7-10].

    5- الاحتجاج بالقدر: لقد أمرنا الله تعالى بالإيمان به وطاعته، ونهانا عن الكفر به سبحانه وتعالى ومعصيته، وذلك ما كلفنا به، وما قدره الله لنا أو علينا مجهول لا علم لنا به ولسنا مسؤولين عنه، فلا يحتج صاحب الضلالة والكفر والفسق بقدر الله وكتابته وإرادته قبل وقوع ذلك منه قال الله تعالى: {وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: 105].

    أما بعد وقوع المقدور فيكون الاحتجاج بالقدر مأذوناً به، لما يجد المؤمن من راحة عند خضوعه لقضاء الله تعالى، وقضاء الله تعالى للمؤمن يجري بالخير في صورتي السراء والضراء.

    قال ابن حجر الهيتمي: إن خاتمة السوء تكون - والعياذ بالله - بسبب دسيسة باطنية للعبد، ولا يطلع عليها الناس، وكذلك قد يعمل الرجل عمل أهل النار وفي باطنه خصلة خير خفية تغلب عليه آخر عمره فتوجب له حسن الخاتمة. انتهى.

    وهذا يوضح رواية ثانية للحديث: "إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس … وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس … " (متفق عليه).


    admin
    admin
    مدير مجلس الإدارة
    مدير مجلس الإدارة


    عدد المساهمات : 560
    POINTS : 735
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    العمر : 35
    الموقع : ahlafarfasha.alafdal.net

     شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية Empty رد: شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية

    مُساهمة من طرف admin السبت نوفمبر 13, 2010 2:50 am

    تسلم أيدك على
    الموضوع الرائع والقيم دا
    تسلم أيدك
    وشكرا ليك على اجمل إفادة واضافات فى القسم الاسلام
    بأجمل مواضيع
    جزالك الله كل خير
     شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية 118536  شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية 118536  شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية 118536
    no women no cry
    no women no cry
    عضو مفرفش فضـــــــــــــــــــى
    عضو مفرفش فضـــــــــــــــــــى


    عدد المساهمات : 1208
    POINTS : 2834
    تاريخ التسجيل : 26/09/2010

     شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية Empty رد: شرح الحديث الرابع من الاربعون النووية

    مُساهمة من طرف no women no cry السبت نوفمبر 13, 2010 4:01 am


    احنا بنتكلم فى كل حاجه من اجل الافاده .... وده ديننا اللى لازم نعرف عنه كل حاجه

    وقفنا الله واياكم لما فيه الخير للمسلمين اجمعين

    وبشكرك على مرورك يا ادمن باشا بمواضيعى المتواضعه
    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 3:58 pm