القاهرة - طالب عدد من طلاب الجامعات بضرورة وجود منظومة تتيح لهم الاطلاع علي أوراق إجاباتهم وكتابة ملاحظاتهم علي غرار امتحانات الثانوية العامة، وذلك بعد قرار د. هاني هلال وزير التعليم العالي بإلغاء تطبيق درجات الرأفة في مختلف الجامعات المصرية من العام الدراسي القادم 2011.
وقد أثار قرار وزير التعليم العالي امتعاض طلاب الجامعات في حين لاقى تأييد أساتذة الجامعات.
وشكا الطلاب من عدم وجود أي رقابة على المسئولين من تصحيح أوراق الاجابات، مشيرين إلى أن درجات الرأفة تعد الملجأ له في بعض الامتحانات التي تكون نتائجه فيها ليست جيدة.
وقال الطلاب إنه يجب ان يتم فرض رقابة على تصحيح الامتحانات، وأن يسمح باطلاع الطلاب على ورقة اجابتهم بعد تصحيحها حتى يضمنوا أن يحصلوا علي حقهم وذلك قبل التفكير في إلغاء درجات الرأفة.
وأكد أحد الطلاب أنه في كثير من الأحيان يقوم بحل الامتحانات بشكل جيد للغاية، إلا أنه يفاجأ بأنه لم يوفق في حين أن زميله الذي كان يشرح له، وكان يجلس بجواره في الامتحان قد نجح وبتقدير.
وأوضح أن تلك التجربة لا يتعرض لها وحده، ولكن تعرض لها العديد من أصدقائه في مختلف الكليات بالجامعة، حتى صار الأغلبية منهم تؤمن أن الحل الجيد في الامتحانات ليس المقياس للنجاح في الجامعة.
من جانبهم وافق أساتذة بالجامعات على تأييد قرار وزير التعليم العالي، إلا أن بعضهم طالب بتطوير نظم التصحيح خاصة في الكليات ذات الأعداد الكثيفة.
وأيد الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب الأسبق، إلغاء درجات الرأفة، مؤكدا أن اتباع هذا النظام سيزيد من مسئولية الأستاذ الذي يقوم بالتصحيح فلا يكون هناك إهمال أو تقصير، وأن يدرك الطالب أخطاءه ويتجنبها بعد ذلك.
وأشار نائب رئيس جامعة المنصورة، إلى تجربة التصحيح الإلكتروني لأوراق الإجابة دون تدخل بشري، كأفضل الحلول لضمان عدالة نتائج الطلاب.
وقال محمد عبدالحميد النشار نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن درجات الرأفة هي درجات عمياء يتم اضافتها لبعض الطلاب بقرار ولا تتفق مع عملية التقييم والتقويم للامتحانات، مشيرا إلي أنها إخلال بالمعايير فالهدف من الامتحانات قياس مدى تحصيل الطالب للمعارف التي تم تدريسها خلال العام الدراسي، ومدي تنمية مهاراته من خلال الأنشطة والاطلاع.
وأكد أن الطالب الذي ينجح بدرجات الرأفة ليس له مكان في سوق العمل، مطالبا بإلغائها لأنها نظام فاشل ويشجع الطلاب على عدم المذاكرة والاجتهاد، فالاختبار هو الوسيلة التي تقاس بها تحصيل الطلاب للمواد ويقوم الأستاذ بتقييم اجاباته، وإذا كان هناك خلل ما يقوم الأستاذ بإصلاحه بأساليب علمية.
وكان د. هاني هلال وزير التعليم العالي قد اكد عدم دستورية ما يعرف بـدرجات الرأفة، في الامتحانات بالجامعات، وقال إنها ليس لها أصل قانوني ،وأن ما تقوم به الجامعات في هذا الشأن مخالف
للقانون ويجب تطبيق قواعد لجنة الممتحنين في هذا الشأن.
المصدر: صحيفة "الأخبار".
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:14 pm من طرف الصمت الحـزين
» فتاه عزباء تنام مع شاب ليله كامله فى غرفه واحده
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:08 pm من طرف الصمت الحـزين
» انا جيييت نورت المنتدى
الأربعاء ديسمبر 07, 2011 2:01 pm من طرف الصمت الحـزين
» (ساقطون بالخط العريض)
السبت ديسمبر 03, 2011 6:51 pm من طرف الصمت الحـزين
» الْحَيــَـآهـ مَدْرَسَهْـ وَالْج ـــرْح أَحَد فُصُولَهَا
السبت ديسمبر 03, 2011 6:33 pm من طرف الصمت الحـزين
» النساء اولاً
السبت ديسمبر 03, 2011 6:22 pm من طرف الصمت الحـزين
» تمسك بخيوط الشمس
الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:08 am من طرف admin
» بصمات تبكيني دما لا دمعا
الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:04 am من طرف احساس طفلة
» قصة الفيلسوف والديك
الخميس يونيو 16, 2011 1:35 am من طرف admin